أزيد من 13 ألف هكتار حجم المساحة المزروعة بفاكهة العنب بإقليمي الجديدة وسيدي بنور

بلغت المساحة المزروعة بسلسلة فاكهة العنب بمنطقة دكالة (إقليمي الجديدة وسيدي بنور) خلال الموسم الفلاحي الحالي، 13 ألفا و267 هكتارا.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات، فإن زراعة هذه الفاكهة الموسمية تمتد على 10 آلاف بقعة، أي ما يناهز 27 في المئة من المساحة المزروعة بسلسلة العنب على الصعيد الوطني.

وتساهم منطقة دكالة ب23 في المئة من الإنتاج الوطني. وتتوزع المساحة المزروعة محليا على 12.855 هكتارا بالمنطقة البورية و161.6 بالمنطقة المسقية، و251 هكتارا تابعة لشركة خاصة موجهة للتحويل والتصنيع.

ويعتبر منتوج العنب الدكالي، رافعة أساسية من رافعات تطوير التنمية القروية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور.

وتعمل المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات، على مواكبة ودعم القطاع لتثمينه وتطويره.

وشهد إقليم الجديدة خلال الموسم الفلاحي الحالي 2020/2021 تساقطات مطرية مهمة، أنعشت آمال الفلاحين وعززت تفاؤلهم في تحقيق موسم فلاحي جيد، يتماشى وتطلعاتهم، نظير وقعها الإيجابي على نمو مختلف الأصناف الزراعية.

وعرف الإقليم، منذ بداية الموسم، تسجيل 323 ملم مقارنة مع 140 ملم في الفترة ذاتها من الموسم الماضي، أي بزيادة 131% و351 ملم كمعدل تساقطات مطرية.

وبدوره شهد إقليم سيدي بنور، خلال الموسم ذاته تساقطات مطرية مهمة، ساهمت في تحسن الحالة الإنباتية لمختلف الأصناف الزراعية، الخريفية والربيعية منها.

وسجل الإقليم مقاييس أمطار جيدة، فاقت المسجلة خلال الموسم الماضي، بعدما اتسمت بتوزيع جيد ومنتظم حيث وصل مجموعها إلى 254 ملم مقارنة مع 145 ملم خلال السنة الماضي أي بزيادة تقدر ب 75 في المئة.