الدورة 11 لمهرجان “الجامعة السينمائية”.. يونس الركاب يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفلام الأندية السينمائية

يترأس المخرج السينمائي والتلفزيوني يونس الركاب، نجل الراحل محمد الركاب، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفلام الأندية السينمائية المزمع تنظيمها في إطار أنشطة الدورة 11 للجامعة السينمائية بالدار البيضاء والمحمدية من 20 إلى 24 أكتوبر 2021 (دورة الراحل نور الدين الصايل).

وحسب المنظمين ، فإن اللجنة تضم في عضويتها أيضا الممثلة نجاة الوافي، وأعضاء الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب “جواسم ” عن أندية خريبكة وبني ملال وورزازات .

ويتعلق الأمر بلمجيد تومرت (شاعر وناقد سينمائي ورئيس الكتابة الدائمة للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة)، وأمينة الصيباري (روائية وناقدة سينمائية ومديرة مهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال)، وسارة حروف (مكونة بالمعهد المتخصص في السينما بورزازات وسكريبت في مجموعة من الأفلام).

وبهذا الخصوص، أوضح السيد عبد الخالق بلعربي رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه المسابقة تحمل اسم الراحل محمد الركاب، وذلك لتكريس ثقافة الاعتراف للجيل المؤسس لمشروع السينما الوطنية.

وأفاد بلعربي ، أن محمد الركاب يعتبر من أبرز الوجوه التي حملت مشروعا للسينما الوطنية برؤيته الواعية في الإخراج السينمائي .

وتجدر الإشارة إلى أن جوائز المسابقة تتوزع كالتالي : الجائزة الكبرى أو جائزة محمد الركاب، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة أو جائزة محمد الدهان، وجائزة الإخراج أو جائزة عبد الرزاق غازي فخر، وجائزة السيناريو أو جائزة محمد اعريوس، وجائزة التشخيص أو جائزة محمد بسطاوي .

وتنظم الدورة الحادية عشرة لمهرجان “الجامعة السينمائية”، من طرف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم)، في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2021 بمدينتي الدار البيضاء والمحمدية، وذلك بدعم من المركز السينمائي المغربي (لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية) وبتعاون مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.