امتحانات الباكالوريا (دورة يونيو).. أزيد من 4800 مترشحة ومترشح بسيدي بنور

بلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا (دورة 2021) بإقليم سيدي بنور 4846، من بينهم 1477 مترشحين أحرارا.

ووفق معطيات للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسيدي بنور، فإن عدد المترشحين المتمدرسين بلغ 3369 مترشحة ومترشحا، منهم 35 من التعليم الخصوصي.

وبلغ عدد المترشحين المتمدرسين حسب الأقطاب 1038 بقطب الآداب، وفي قطب العلوم من فئة المتمدرسين 2331. وتم تخصيص 13 مركزا للامتحانات بالنسبة لقطب العلوم و10 بالنسبة لقطب الآداب، فيما بلغ عدد مراكز التصحيح 2.

وبخصوص الحالات الخاصة، تم التنسيق مع رؤساء مراكز الامتحانات في كل من مركز ثانوية سيدي بنور (حالة واحدة في صفوف الأحرار)، ومركز ثانوية النصر (حالة واحدة)، ومركز ثانوية 11 يناير (حالتان)، قصد تخصيص فضاء خاص للامتحان معزز بطاقم المراقبة بناء على قرار اللجنة الإقليمية للتربية الدامجة بتخصيص مرافق لكل مترشح ومترشحة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبهدف إنجاح هذه المحطة الهامة، تمت تعبئة 1600 من الأطر الإدارية والتربوية في هذا الاستحقاق الوطني موزعة بين المكلفين بالمراقبة ورؤساء مراكز الإجراء والتصحيح ومراقبي الإجراء والساهرين على التصحيح والمكلفين بتوزيع المواضيع والأطر الإدارية والتقنية بالمديرية.

وحرصت المديرية الإقليمية على عملية تأمين نقل مواضيع الامتحان من وإلى مراكز الامتحان من لدن عناصر الدرك الملكي بالوسط القروي والأمن الوطني بالوسط الحضري وتأمين جميع مراكز الامتحان بعناصر أمنية بالوسطين القروي والحضري حسب الاختصاص الترابي.

وبخصوص إجراءات محاربة الغش، قررت المديرية منع إدخال الهواتف المحمولة وجميع الوسائط الرقمية وغيرها من وسائل الغش إلى مراكز الامتحان طبقا للقانون 13.02، وخصصت فرقا إقليمية متنقلة لمراقبة الغش معززة بجهاز “سكانير” وجندت 21 ملاحظا لمراقبة السير العادي للامتحانات.

واتخذت المديرية بعض الإجراءات الصحية الاستثنائية حرصا على ضمان السلامة الصحية لجميع رواد مراكز الامتحانات من خلال تنظيم حملات تواصلية وتوعوية عبر ملصقات ووسائط رقمية ووصلات تحسيسية بضرورة الوقاية واتخاذ جميع التدابير والاحترازات الوقائية والصحية ضد وباء كوفيد 19.

وعملت على تزويد كل مركز امتحان بجهاز الكشف عن الحرارة والتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية لتعقيم جميع مرافق مراكز الامتحانات وتوفير مواد التعقيم.