ترقيم 198 ألف رأس من الأغنام بإقليم برشيد

شهد إقليم برشيد، في إطار الاستعدادات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ترقيم ما مجموعه 198 ألف رأس من الأغنام من طرف المصالح البيطرية، أي بنسبة 98%، مع تلقيحها ضد الحمى القلاعية.

وتأتي هذه العملية، التي ما تزال متواصلة، في سياق التدابير المقررة قصد ضمان الظروف الصحية المناسبة في سياق جائحة كوفيد 19 لتنظيم عملية بيع الأضاحي بمختلف نقط البيع بالإقليم، وذلك بشراكة بين المديرية الفلاحية لإقليم برشيد والمهنيين والفاعلين المعنيين بقطاع المواشي على صعيد هذا الإقليم.

كما جاءت تنفيذا لمقتضيات الدورية الوزارية المشتركة بين وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية عدد 5724 بتاريخ 09/04/2021 حول تعزيز مراقبة الأعلاف والمواد المستعملة في تسمين القطيع المخصص لعيد الأضحى 1442.

وفي هذا السياق، عملت المديرية على رصد وتتبع الحالة الصحية للماشية وشروط الصحة والنظافة، والسهر على مراعاة التدابير الوقائية في ظل الوضعية الوبائية التي تعرفها البلاد، علاوة على اتخاذ جميع الاحتياطات الصحية والأمنية اللازمة لنجاح عملية بيع القطيع المخصص لعيد الأضحى.

وقد اتخذت المصالح المعنية بالمديرية إجراءات إضافية تهدف إلى تنظيم أسواق بيع الأضاحي، خصوصا بعد تحويل السوق المؤقت لمدينة برشيد إلى سوق وطني، إلى جانب تواجد أسواق مؤقتة إضافية بكل من جماعات حد السوالم والدروة أولاد عبو والكارة، وكدا الأسواق الأسبوعية.

ولهذا الغرض، تم تكوين لجان محلية على الصعيد الإقليمي لتنظيم عملية البيع داخل الأسواق، ومراقبة القطيع بشكل مستمر، والقيام بعقد اجتماعات محلية تمهيدية تحت إشراف السلطات المحلية، علما أنه تم منع بيع البهائم بالمحلات التجارية داخل الأحياء السكنية.

وتبقى جميع المصالح المختصة بوزارة الفلاحة ووزارة الداخلية معبأة لمواصلة التحضيرات الضرورية لضمان تنفيذ التدابير الضرورية والامتثال للشروط الصحية اللازمة، من أجل حسن سير الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك في سياق جائحة كوفيد 19، وبتنسيق تام ووثيق مع جميع القطاعات والمؤسسات والجماعات والمنظمات المهنية المعنية.