تواصل عملية إيداع الترشيحات لانتخاب رئيسي مجلسي الجهة وجماعة الدار البيضاء

تتواصل لليوم الرابع على التوالي بولاية جهة الدار البيضاء-سطات، عملية إيداع الترشيحات لانتخاب رئيسي مجلسي الجهة وجماعة الدار البيضاء.

وانطلقت عملية ايداع الترشيحات للمنصبين يوم السبت 11 شتنبر وتستمر الى غاية يوم غد الأربعاء (15 شتنبر)، علما أن فترة دعوة أعضاء المجلسين وانعقاد جلسة انتخاب الرئيس ونوابه وكاتب المجلس ونائبه تمتد من 16 شتنبر الجاري الى غاية 25 من الشهر ذاته، وذلك وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

وحسب مصدر بولاية الجهة، فإنه يتعين على الراغبين في إيداع ترشيحاتهم لمنصب رئيس مجلس الجهة، أن يكونوا رؤساء لوائح انتخابية ومن الأعضاء الفائزين المنتمين للأحزاب الخمسة التي تصدرت الانتخابات الجهوية.

وحسب نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، التي جرت يوم ثامن شتنبر الجاري، فإن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر النتائج بحصده ل26 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس الجهة، البالغة عددها 75 مقعدا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة، الذي حصل على 20 مقعدا ، ثم حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة ب 19 مقعدا، وفي المرتبة الرابعة حزب الاتحاد الدستوري بـ 4 مقاعد، متبوعا بكل من أحزاب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية بمقعدين لكل حزب.

وفي ما يخص عملية انتخاب رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء ومكتبه المسير بما في ذلك نواب الرئيس، فستتم على نفس منوال انتخاب رئيس الجهة، وذلك من المرشحين رؤساء اللوائح الانتخابية والمنتمين إلى الأحزاب الخمس التي تصدرت نتائج انتخابات أعضاء المجلس.

وحصل التجمع الوطني للأحرار على 41 مقعدا من مجموع مقاعد المجلس البالغ عددها 131 مقعدا، وفي المرتبة الثانية حزب الأصالة والمعاصرة ب26 مقعدا، ثم حزب الاستقلال في المركز الثالث ب23 مقعدا، يليه حزب العدالة والتنمية ب18 مقعدا، والاتحاد الدستوري في المركز الخامس ب( 11 مقعدا).

وبالنسبة للفترة المخصصة لإيداع الترشيحات لانتخاب أعضاء مجلس عمالة الدار البيضاء فقد انطلقت يوم السبت 11 شتنبر وانتهت على الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الاثنين 13 شتنبر 2021.

وستجرى عملية انتخاب رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء يوم 20 شتنبر الجاري، في حين سيجري انتخاب أعضاء مجلس عمالة الدار البيضاء يوم 21 من الشهر ذاته. أما انتخاب رئيس مجلس الجهة فسيجري يوم 22 شتنبر 2021.

ر/