جلسات تشاركية وورشات حول تطوير الصناعة الموسيقية المغربية ب 5 مدن في شتنبر الجاري

ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي في البلدان المغاربية ، جلسات تشاركية وورشات مع مهنيي الموسيقى والفاعلين المؤسساتيين من أجل العمل على تطوير المجال الموسيقي المغربي ، وذلك من 17 إلى 28 شتنبر 2021 ، على مستوى 5 مدن بالمغرب .

وذكر بلاغ للمنظمين، أن تنظم هذه الورشات ، في إطار مشروع الموسيقى كرافعة للتنمية المستدامة في المغرب الذي أطلقه المكتب ، يبدأ من مدينة أكادير (من 17 إلى 18 شتنبر) ، ثم وجدة : من 20 إلى 21 شتنبر ، فالدار البيضاء : من 22 إلى 23 شتنبر ، وطنجة : من 24 إلى 25 شتنبر ، والرباط : 28 شتنبر .

وتابع أن المشروع هو مبادرة من مكتب اليونسكو بالرباط بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ومن تنفيذ المؤسسة الثقافية ( انيا) ، مع الإشارة إلى أن هذه الورشات تروم أساسا خلق خطة للبحث والاستشارة من أجل وضع سياسات تشاركية والتحسيس بدور الموسيقى في خلق فرص للشغل .

وحسب البلاغ ، فإن المشروع ينطلق من فكرة تطوير مراحل سلسلة القيم للقطاع الموسيقي في المغرب ، بحيث يصبح هذا القطاع نافذة لفرص عمل جديدة ومصدر دخل للشباب ، وهو ما من شأنه أن يساهم في التنمية المستدامة للمغرب.

وتمت الإشارة إلى أن المشروع يهدف أيضا إلى تعزيز أنظمة الحكامة في قطاع الموسيقى في المغرب من خلال تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية والبنى التحتية الثقافية والأطر التنظيمية والسياسية .

ومن أجل تنظيم هذا النشاط الختامي ، الذي يتضمن مجموعة من الورشات التشاورية ، تم إطلاق دعوة للمشاركة ستستمر حتى 15 شتنبر ، من أجل اختيار الفاعلين الثقافيين الذين سيشاركون في هذه الورشات .

ويشترط في المشاركين أن يكونوا فاعلين في المجال الموسيقي (مهنيي الموسيقى، المؤسسات الثقافية، ممثلي المراكز الثقافية، ومنظمي الأنشطة الثقافية …).

ومن أجل احترام الإجراءات الصحية المعمول بها حاليا ، لن يتجاوز عدد المشاركين 25 فردا كحد أقصى .

وفي سياق متصل تمت الإشارة إلى أن هذه الورشات التشاركية تندرج في إطار استمرارية الأنشطة التي تم تنظيمها سابقا في إطار مشروع ” الموسيقى كرافعة للتنمية المستدامة في المغرب”.

ويتعلق الأمر بورشات حول الصحوة الموسيقية لفائدة 90 طفلا (من 7 إلى 10 سنوات) بثلاث مدن مغربية ، كان الهدف منها هو المساهمة في التفكير في تطوير مستقبلي للتعليم الموسيقي الحالي.

ثم خلق بوابة إلكترونية “Moroccan Musique Connect” لفائدة مهنيي قطاع الموسيقى في المغرب، وتزويدهم بالمعلومات عبر خريطة تفاعلية للموسيقى والأماكن المرتبطة بها في جميع أنحاء المغرب .

وتهدف هذه المنصة الى تعزيز التشبيك بين العاملين في مجال الصناعة الموسيقية ومنح السلطات العمومية والمجتمع المدني ، الوسائل الضرورية للعمل على تطوير هذا المجال.

وأخيرا تنظيم جلسات للتسجيل والتوجيه من خلال إقامة فنية استفادت منها 12 مجموعة موسيقية مغربية شابة ، تم اختيارها عن طريق دعوة لتقديم طلبات المشاركة على الصعيد الوطني ، وكان الهدف منها هو تقوية قدرات المشاركين ومساعدتهم على الرفع من مداخيلهم الفنية وتعزيز مستوى عملهم الفني.