سيدي بنور.. اتفاقية شراكة لإحداث معهد لعلوم الرياضة بالزمامرة

وقع المجلس الجماعي للزمامرة، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، أمس الثلاثاء، بمقر عمالة إقليم سيدي بنور، اتفاقية شراكة، تروم إحداث معهد لعلوم الرياضة بالزمامرة.

ووقع على الاتفاقية، بحضور عامل إقليم سيدي بنور، الحسن بوكوطة، رئيس جامعة شعيب الدكالي، يحيى بوغالب ورئيس جماعة الزمامرة عبد السلام بلكشور.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم إحداث معهد لعلوم الرياضة وهو مؤسسة جامعية، تابعة لجامعة شعيب الدكالي ذات استقطاب محدود تعنى بالتكوين والبحث العلمي في مجال علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية.

ويضم المعهد الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 1000 مقعد، مدرجين واحد للدروس والثاني للمناظرات، و10 قاعات للتدريس و10 للأشغال التوجيهية ومثلها للأشغال التطبيقية و4 قاعات للغات ومثلها للإعلاميات و6 مختبرات للبحث وورشات تقنية.

وسيتوفر المعهد على مكتبة متعددة الوسائط و30 مكتبا للأساتذة الباحثين والإداريين ومرافق للسكن والتغذية.

وأكد يحي بوغالب في كلمة بالمناسبة، أن المعهد سيضم مجموعة من المسالك التكوينية منها على الخصوص باكالوريوس في التربية البدنية والرياضة وباكالوريوس في تدبير الشأن الرياضي وثالث في الابتكار التكنولوجي في الرياضة وماستر في التربية البدنية والرياضة وماستر في تدبير الشأن الرياضي وحكامة التنظيمات الرياضية وماستر في تحسين الأداء البدني والرياضي.

وأشار إلى أن الهندسة البيداغوجية بالمعهد ستتوزع على الباكالوريوس والماستر والدكتوراه وسيكون الولوج محددا في الحاصلين على الباكالوريا في العلوم والتقنيات والعلوم الاقتصادية والتدبير مع إمكانية الولوج للفصل الثالث أو الفصل الخامس عبر الجسور.

وسيقتصر عدد طلبة الفوج الأول على 100 طالب، ولن يتعدى عدد الطلبة الإجمالي 700 طالب.

وأضاف بوغالب أن المعهد سيوفر لخريجيه فرصا للشغل، في قطاع التربية الوطنية والمنظمات الرياضية والمراكز الاجتماعية والقطاع الخاص الذي يعنى بالمجال الرياضي.

من جهته، قال عبد السلام بلكشور رئيس المجلس الجماعي للزمامرة، في كلمته إنه تم اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات الإدارية لإخراج هذا المشروع الهام إلى حيز الوجود.

وأشار إلى أنه سيتم لهذه الغاية توقيع عدة اتفاقيات شراكة مع مؤسسات حكومية وجامعات وأندية رياضية ومع مؤسسات جامعية دولية ومقاولات وشركات عاملة في مجال الرياضة لتعزيز موقع هذه النواة الجامعية الجديدة وإذكاء دورها في النهوض بالتكوين الجامعي الخاص بالتأطير الرياضي.

وتضم جامعة شعيب الدكالي، التي تأسست سنة 1985، 4 كليات وهي (كلية الآداب وكلية العلوم وكلية الحقوق والكلية متعددة التخصصات) و4 مدارس عليا (المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والمدرسة العليا للتربية والتكوين والمدرسة العليا للتكنولوجيا) وتتوزع على ثلاثة مواقع، الجديدة وسيدي بنور والحوزية/ أزمور.