صدور العدد الثاني من المجلة القانونية “القضية”

صدر حديثا العدد الثاني من المجلة القانونية “القضية”، والذي يتضمن أبحاثا ودراسات تهتم بالمجال القانوني لمختصين في القضاء وباحثين جامعيين.

ومن بين المواضيع التي يطرحها العدد الجديد من هذه المجلة، التي يديرها الأستاذ الحسين بكار، من هيأة المحامين بالجديدة ” ، التعويضات والمستحقات المقررة للأجير في ظل مدونة الشغل” لنقيب هيأة المحامين بالجديدة عبد الكبير مكار، و”الشهادات وإشكالاتها العملية في المجال الجنائي” للباحثة الجامعية بكلية الحقوق مراكش السعدية مجيدي.

كما يعرض هذا العدد للاستثناءات الواردة على مبدأ الحضورية وانعكاساتها على ضمانات المتهم للأستاذة مريم سعيد القاضية بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، و”امتياز الجنسية المغربية في العلاقات المالية بين الزوجين” للأستاذ أحمد عوبيد القاضي بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، فيما تقدم الأستاذة الجامعية بكلية الحقوق بسطات خدوج فلاح مقالا عن “مسؤولية مسير شركات المساهمة عن الجرائم غير محددة الركن المعنوي”.

ومن جهته، ساهم الأستاذ سعيد بوطويل، نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، بقراءة في الطب الشرعي من خلال القانون 77.17، وأنس سعدون، عضو نادي قضاة المغرب، بدراسة حول “قانون محاربة العنف ضد النساء بالمغرب على ضوء العمل القضائي”.

وتتطرق باقي المقالات إلى قضايا تخص الخبرة الجنائية والمحلات السكنية المهجورة، والقسمة القضائية العقارية ، واختصاصات قاضي تطبيق العقوبات أثناء مراقبة سلامة إجراءات التأديب، والحماية القضائية للمستهلك المقترض، إضافة إلى الآثار الاجتماعية لقضيتي البنوة والنسب .

وشارك بهذه المقالات كل من زكريا بوشرورة، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالجديدة، وعزيز العروي قاض بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، وعبد الله أعدول، نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، واستاذ القانون محمد علي حيداس، والباحث في سلك الدكتوراه بكلية الحقوق بالقنيطرة حسن مويلح.