صدور عدد جديد من مجلة القانون والمجتمع

صدر حديثا العدد الثاني لشهري ( يونيو / شتنبر 2021 ) من المجلة العلمية ( القانون والمجتمع )، التي يصدرها ( معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية ) الذي يتواجد مقره بالعاصمة الاقتصادية .

ففي الشق المتعلق بالمقالات المنشورة باللغة العربية ، جرى تناول مختلف جوانب الأليات الدولية الرئيسية في إصلاح إدارة الحكم لأجل تحقيق التنمية ، ثم فلسفة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، علاوة على التطرق لموضوع سوسيولوجيا القانون والأراضي الجماعية بالمغرب: عناصر تعريفية بالسيرة العلمية للباحث الأكاديمي نجيب بودربالة.

وأخيرا تم تقديم قراءة في كتاب “رحلتي مع آل مجاطي من إمارة الملالي الى خلافة البغدادي” لمصطفى الحسناوي .

أما المقالات المنشورة باللغة الفرنسية ضمن صفحات المجلة ، فقد تطرقت ، بشكل خاص ، لمواضيع تتعلق بتدبير المخاطر وأثرها في مسار التنمية الترابية للمدن ، ثم المسؤولية الجنائية للشركات التجارية بالمغرب ، وآثار جائحة كوفيد 19 على عملية تدبير الموارد البشرية بالمغرب .

وحسب افتتاحية المجلة ، التي حملت توقيع مدير نشرها يونس بنان ، فإن هذا العدد يأتي ليطل على القراء والمتتبعين بمواضيع جديدة أكثر تنوعا ، تشمل المزيد من مجالات العلوم الاجتماعية ّ، مع الإشارة إلى أن المقالات هي لباحثين وجامعيين لهم إسهامات متميزة في مجال الدراسات الاجتماعية والفكرية .

وتابع أن هيئة التحرير تعمل على التطوير المستمر لمحتويات المجلة ، والاشتغال على تجويدها خاصة من خلال فهرسة المحتويات والمقالات على قواعد البيانات العلمية الدولية ، حتى تضمن للكتاب الإشعاع العلمي ، والحضور الذي يستحقونه على مستوى مجتمع التفكير والبحث العلمي العربي والدولي .