مائدة مستديرة يوم الاثنين المقبل حول “تثمين الماء في المغرب”

تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب يوم الاثنين المقبل بالدار البيضاء، وبمناسبة اليوم العالمي للماء، مائدة مستديرة في موضوع “تثمين الماء في المغرب”.

وأوضحت الجمعية أن هذه المائدة، المنظمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الدار البيضاء ـ سطات ومؤسسة ليديك والمديرية الجهوية للبيئة والائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، تأتي في سياق اختيار هيئة الأمم المتحدة لتيمة “تثمين الماء” موضوعا لهذه السنة، مشرة إلى أنها تهدف إلى توفير فضاء لتبادل المعرفة حول تحديات تقييم وتثمين المياه في المغرب، وتقاسم الخبرات والممارسات النموذجية من أجل تحسين استخدام وتثمين المياه وتطوير التكيف والقدرة على صمود المناطق.

وأضافت، في بلاغ لها، أن المائدة ستشكل، كذلك، مناسبة لاقتراح توصيات لترشيد استخدام المياه وتثمينها، وتشجيع الشباب المتمدرس وتثمين مجهوداتهم التوعوية، عبر تقديم الجوائز للفائزين في مسابقة Aqua vidéo في نسختها الرابعة على التوالي.

وتمثل هذه المائدة المستديرة التي ستعقد بمركز الدار البيضاء للتربية البيئية، فرصة للخبراء العلميين والجهات الفاعلة المؤسساتية والاقتصادية والجمعيات لتقديم أمثلة على المشاريع التنموية، والتخطيط الحضري، والتكيف مع التغيرات المناخية، التي تنفذ لمواجهة التحديات المتعلقة بالوصول والحصول على مياه صالحة للشرب، كحق أساسي معترف به من قبل الأمم المتحدة منذ 28 يوليوز 2010.

ويعد هذا الحدث، برأي المنظمين، فرصة مناسبة لتحسين الفهم العالمي للقيمة الحقيقية والمتعددة الأبعاد للمياه، وتقديم توصيات لصانعي القرار على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وستشهد الدائدة عرض كبسولة فيديو للتوعية والتعبئة والتحسيس تم إنتاجها كجزء من مشروع MS3C، إضافة إلى مقاطع الفيديو المتوجة في النسخة الرابعة من مسابقة AQUA فيديو، التي تنظمها سنويا الجمعية ومؤسسة ليدك والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات.