نفايات خطيرة : تدبير القرب أفضل الحلول

قال السيد احساين أعداد رئيس قسم المراقبة البيئية بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، اليوم الأربعاء، بالكارة التابعة لإقليم برشيد ، إن أفضل حل لتدبير ومعالجة النفايات الخطيرة في المغرب، هو الاعتماد على نهج القرب .

وأوضح خلال زيارة نظمت لمحطة معالجة وتثمين النفايات الصناعية الخطيرة ( جيوسايكل المغرب) بالكارة ، التابعة لمجموعة لافارج هولسيم ،” أن عملية توسيع مجال إنشاء وحدات معالجة النفايات الصناعية الخطيرة بالقرب من المصانع ووحدات الإنتاج ، مفيدة للسكان والبيئة بشكل عام”.

وتابع أن محطة الكارة، تعد أول منشأة بالمغرب مرخص لها من طرف قطاع البيئة سنة 2016 من أجل معالجة النفايات الصناعية الخطيرة ، مذكرا في هذا السياق بأنه تم تجديد هذه الرخصة بتاريخ 25 ماي 2021 .

ولفت السيد أعداد إلى أن هذا النوع من المنشآت مفيد للغاية بالنسبة للمغرب بالنظر لإيجابياته في الشق المتعلق بإنتاج الطاقة ، مشيرا إلى أنه يتعين تثمين هذه النفايات من أجل إنتاج الطاقة، واستخدامها كمواد أولية في دورة الإنتاج الصناعي الوطني .

من جانبه ، أبرز السيد جورج ميشو ، المدير العام لمجموعة لافارج هولسيم المغرب ، أن الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة ، هما في صميم استراتيجية المجموعة وقيمها، معربا عن استعداد المجموعة للانخراط بشكل أكبر في قطاع تدبير ومعالجة النفايات في المغرب .

وتابع أن (جيوسايكل المغرب)، التي تتواجد بالمغرب سنة 2007 ، تحتل مكانة مهمة على الصعيد الوطني في معالجة النفابات الصناعية والمنزلية .

وتتوفر (جيوسايكل المغرب) على أربع منصات للمعالجة المسبقة للنفايات الصلبة الخطيرة والعادية، والنفايات المماثلة ، وكذلك النفايات اللزجة والمعجنات ، باستثمار إجمالي بمبلغ 200 مليون درهم .

ويتعلق الأمر بالمنصة الأولى لمعالجة النفايات الخطيرة المحدثة منذ 2007 بالكارة ، ثم منصتين أحدثتا سنة 2015 ، تقومان بمعالجة النفايات الصناعية غير الخطيرة ببوسكورة ( إقليم النواصر ) وطنجة ، علاوة على المنصة الرابعة المحدثة سنة 2017 على مستوى مطرح أم عزة بالرباط لمعالجة النفابات المنزلية .

وتقوم منصة الكارة ، التي بلغ حجم استثمارها 75 مليون درهم، بمعالجة حوالي 40000 طن سنويا من النفابات الصناعية الخطيرة، على مساحة تبلغ 65 هكتارا، تستغل منها حاليا 3 هکتار فقط ( 35 من العاملين).

وقد حصلت هذه المنصة على شهادة المطابقة لمعايير9001 ISO و14001 منذ دجنبر 2009 (TUV) ، وأيضا على علامة CSR المسؤولية الاجتماعية للشركات من الاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM سنة 2019 .

وتعمل هذه المحطة على معالجة النفايات الخطيرة ( الزيوت ، اللصاق، المعلبات البلاستيكية والمعدنية الملوثة ) ، وتتم معالجة هذه النفايات حسب دفتر تحملات جيوسايكل ، وطبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2-14-85 بشارت 20 يناير 2015 حول النفايات الخطيرة .

وتتضمن مجموعة من الورشات للمعالجة، منها ورشات لاستقبال ومعالجة النفايات الصناعية الصلبة الخطيرة والعادية .. خط الطحن / الغربلة ومعالجة النفايات السائلة مع صهاريج تخزين بسعة إجمالية (140 متر مكعب ، وسعة معالجة 5000 طن / سنة، وورشات لتخزين النفايات السائلة / المعجنات المعبأة في براميل .

كما تشمل مختبرا لتوصيف النفايات ( 17025 ISO ) حاصل على اعتماد COFRAC ( لجنة الاعتماد الفرنسية ) سنة 2019 .