وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق “مغرب1” مجلة تعنى بالثقافة المغاربية

أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء مجلتها الفصلية “مغرب 1” (Maghreb 1) التي تعنى بتنوع الثقافات المغاربية.

وتم طبع 2000 نسخة من العدد الأول لهذا المنتوج الجديد لربيع 2021، متوفرة في الأكشاك، مع توزيعها في المغرب والبلدان المغاربية وأوروبا.

ويهتم المولود الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي يقع في 232 صفحة من الحجم الصغير، بمغاربية الشعوب من خلال اقتراح مواد تسلط الضوء على الثقافات والفنون والتقاليد والتراث والمدن المغاربية.

وكتب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الادريسي في تقديمه للعدد الأول للمجلة “أولاً الفكرة: هي ارادة إرساء فضاء ثقافي ينقل بأمانة ثراء منطقتنا وتراكماتها الثقافية المتعددة عبر العصور والفضاءات والأزمنة”.

وبعد أن أشار إلى أن الأمر يتعلق بتسليط الضوء على المبدعين المغاربيين، بكل اختلافاتهم الأساسية ونقط التقائهم، أوضح السيد الهاشمي الإدريسي أن “المشروع ليس تأسيس مجلة تراثية، حتى لو كان التراث أحد اهتماماتنا الرئيسية، ولكن لتقريب الإبداع المعاصر في مناطقنا وإبراز الأفكار التي توحد، والتي تدفع وتسمو “.

وأكد أن مجلة “مغرب1” ليست بصدد البحث عن نموذج ثقافي، إنها تحمله، “كما أنها لا تبحث عن هوية غير محتملة، فهي ذات توجه متوسطي وافريقي يُدخلها في إنسانية ثرية ونبيلة ومجيدة”.

ومن حيث المواد، تقترح المجلة الجديدة محتوى غنيا ومتنوعا بمقالات تركز على التاريخ، والمدن المغاربية، والأحداث، والسينما، والفنون التشكيلية، والبورتريهات، والروبورتاجات، فضلا عن مقالات عن الموسيقى، والقيادة النسائية، والبيئة، والمال والأعمال، والرياضة، والدين، والتقاليد، وفن الطبخ، والأدب، و”الموضة”.

وجاء في تقديم المجلة أن الامر يتعلق “بجهد كبير حتى تكون هذه المجلة الثقافية، مغرب 1، حلقة وصل بين المبدعين المغاربيين ، وملاذ سلام لقرائنا، ولماذا لا، نموذجًا ملهما للمسؤولين عن مصيرنا المشترك “.