القفز على الحواجز: روبيرتو توركيتو يفوز بالجائزة

الجديدة

أحرز الفارس الإيطالي روبيرتو توركيتو ممتطيا الفرس “بارون”، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي أقيمت، اليوم الأحد، بحلبة مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، برسم المحطة الثالثة والأخيرة للدورة العاشرة للدوري الملكي للقفز على الحواجز 2019، المنظمة تحت الرعاية الملكية السامية والمخصصة للخيول من الدرجة الأولى.

وتوج الفارس توركيتو بطلا للجائزة الكبرى، التي جرت في جولتين (أربع نجوم-60 .1م) بمشاركة 49 فارسا يمثلون 14 بلدا، بعد قطعه المطاف في زمن قدره 36 ث و98 /100 وبدون خطأ .

وعاد المركز الثاني، في هذه المسابقة ، للفارس الإيطالي الآخر نتالي كودياني والفرس “شوبارت’ بتوقيت 37 ث و30 /100 وبدون خطأ أيضا ، متقدما في المركز الثالث على الفارس السويسري إيليان بومان والفرس “كومباري” بتوقيت 40 ث و21 /100 وبدون خطأ، يليه في المركز الرابع الفارس النمساوي ستيفان إيدير رفقة الفرس “د. ر سكاربو” بتوقيت 37 ث وأربع نقط كجزاء ، ثم النيوزيلاندي برووس غودين والفرس “باكاتوربي داني” بتوقيت 37 ث و39 /100وأربع نقط كجزاء.

وكان الفارس الفرنسي فليب غروزيي ممتطيا الفرس “كريستالو ألم”، أحرز السنة الماضية لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي أقيمت برسم الدورة التاسعة للدوري الملكي للقفز على الحواجز .

وقد أشرف مولاي عبد الله العلوي ،رئيس جمعية معرض الفرس، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،السيد عزيز أخنوش، في نهاية هذه المسابقة، على تسليم الجائزة الكبرى للفائز باللقب والجوائز للفرسان الذين احتلوا المراكز الخمسة الأولى.

وتعد محطة الجديدة (17 ـ 20 أكتوبر) الثالثة بعد محطة تطوان (3-6 أكتوبر)، ومحطة الرباط (10-13 أكتوبر).

وتضمن برنامج المحطة الثالثة للدوري الملكي مسابقة للقفز على الحواجز 13 مسابقة، سبع منها ضمن منافسات أربع نجوم، التي تعرف حضور أجود الفرسان من المغاربة والأجانب.

وعرفت الدورة مشاركة 108 فارسا وفارسة و215 فرسا، يمثلون 19 بلدا خاصة من السعودية وإيرلندا وسويسرا والدنمارك ومصر وكندا والبرازيل وفرنسا والأردن وبريطانيا، فضلا عن المغرب الذي يشارك بأبرز الفرسان.

وكان المغرب ممثلا خلال هذه الدورة بأبرز الفرسان المتألقين قاريا ودوليا (4 نجوم) من بينهم عبد الكبير ودار، الفارس المغربي الوحيد الذي فاز بسباق الجائزة الكبرى 5 نجوم، والشاب سامي كولمان، الفائز بإحدى جوائز خمس نجوم سنة 2017 بأبول الفرنسية، والكولونيل زكريا بوبوح، والغالي بوقاع الفائز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي أقيمت مؤخرا بحلبة المدرسة الملكية للخيالة بتمارة.

كما مثل المغرب بشكل قوي في فئة نجمة واحدة التي ستشهد مشاركة أزيد من 60 فارسا.

ويذكر أن محطة تطوان من الدوري الدولي الملكي للقفز على الحواجز عرفت إجراء جائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الجولة الأولى من الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس)، فيما شهدت محطة الرباط تنظيم جائزة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، الجولة الثانية من الجائزة الكبرى ذاتها.