المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. افتتاح مشاريع اجتماعية وثقافية ورياضية بعمالة مقاطعات ابن امسيك

اجرى اليوم الخميس بعمالة مقاطعات ابن امسيك، افتتاح مجموعة من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 17 لانطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتستهدف هذه المشاريع الاستجابة لحاجيات ساكنة المنطقة خاصة الشباب منهم، وتتمثل في المسبح المغطى والقاعة الرياضية المغطاة الكندي بنفوذ مقاطعة سباتة، ومسرح ابن امسيك بمقاطعة ابن امسيك، والتي بلغت الكلفة المالية الإجمالية لإنجارها 45.024.400 درهم ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 19.924.400 درهم (أي ما يعادل 45 في المائة) إلى جانب مساهمة باقي الشركاء (مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، ومجلس عمالة الدار البيضاء ومقاطعة ابن مسيك).

وكانت العمالة، نظمت أمس الأربعاء بمنصة الشباب ابن امسيك بحي جوادي، حفلا خصص لعرض مختلف المشاريع المقدمة من قبل الشباب المقاول في إطار محور دعم الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة العمرية والذي تضمنته المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023.

وقد حظي إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود بالأولوية، باهتمامات السلطة الإقليمية في شخص عامل العمالة الذي عمل على تدليل الصعوبات الإدارية والتقنية التي كانت تعترض بعضها، الأمر الذي ساعد على الرفع من وثيرة إنجاز أغلبها وفتحها في وجه العموم.

وقد حظيت المشاريع ذات الطابع الاجتماعي المرتبطة بقطاعات الصحة، والتعليم الأولي، والثقافة والرياضة والتكوين المهني بعناية خاصة كما هو الشأن بالنسبة لمنصة الشباب ابن امسيك، ودار التضامن الزهايمر، وعملية تهيئة أسواق نموذجية للقرب، وإعداد مساحات خضراء وبرنامج إعادة تأهيل وتهيئة مختلف المراكز الصحية بتراب العمالة والتي شكلت قيمة مضافة موازية للمجهودات المبذولة في إطار تعزيز الجاذبية المجالية للعمالة.

وامتدادا لمسلسل تنزيل المشاريع وفق نفس الحماس المنبثق عن الرؤية التنموية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستتمكن ساكنة العمالة كذلك في المستقبل القريب من الاستفادة من خدمات مجموعة من المشاريع التي بدورها بلغ إنجازها مراحله الأخيرة كالمسبح المغطى، والمركب الجديد للتكوين المهني الحسنية بمقاطعة ابن امسيك.

بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى المبرمجة والتي من المنتظر أن تشكل إضافة نوعية تستجيب لتطلعات الساكنة المحلية في مختلف مناحي حياتهم اليومية كإحداث فضاء تجاري لاستقبال باعة سوق إفريقيا وفضاء الشباب العهد الجديد إلى جانب عملية توسعة المستشفى الإقليمي لابن امسيك والمركز الطبي السالمية وبناء وتجهيز فضاء لبيع منتجات التعاونيات والجمعيات بالنادي النسوي بمقاطعة سباتة.