برنامج (SMART Bank) لبنك إفريقيا : الإعلان عن الفائزين بالنسخة الرابعة بالدار البيضاء

تم خلال حفل أقيم مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، الإعلان عن الفائزين بالنسخة الرابعة من البرنامج الوطني للابتكار “البنك الذكي” (SMART Bank)، الذي أطلقه بنك إفريقيا.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تم وضعه بالتعاون مع الجامعات ومراكز الاستثمار الجهوية ومجموعة من المقاولات الشريكة، إلى تشجيع حاملي الأفكار والمقاولين الشباب على تقديم حلول مبتكرة للإشكاليات المطروحة من قبل مختلف الجهات المتدخلة المشرفة على البرنامج.

وهكذا، مُنحت الجائزة الأولى من قبل لجنة التحكيم لمشروع “حلزون درعة”، الذي يهم تربية الحلزون وتثمينه والحفاظ عليه، بهدف الترويج لاستخدام المنتجات الطبيعية في مستحضرات التجميل والمواد الغذائية.

وتم منح الجائزة الثانية لمشروع “Smart collecte”، وهو تطبيق للهاتف المحمول يمنح مستخدميه نقاط وفاء فورية .. في كل مرة يقومون فيها بجمع وفرز النفايات المنزلية (بلاستيك ، كرتون ، وغيرها).

وعادت الجائزة الثالثة لمشروع “Yomass Energy”، المتعلق بإنتاج الميثان الحيوي، عن طريق عملية تخمير النفايات العضوية.

وستتقاسم المشاريع الثلاثة المتوجة مبلغا بقيمة 45 ألف درهم، وسيتم إدماجها مباشرة في شبكة المحتضنين “Blue Space” التابعة لبنك إفريقيا وشركائه.

بالإضافة إلى ذلك، تم منح جوائز “المشروع المفضل” لمشاريع “Fromage d’Or”، و “Biopel Maroc”، و “Com’on”، و”خدمات طالب”، و”Smart House IA”، و”12 Tdereb”، و “Combustible solide écologique”، و”Terroir Market”، بالإضافة إلى “Le Circularium”.

وجمعت النسخة الرابعة من هذا البرنامج الذي تم إطلاقه سنة 2019، أزيد من 12 ألفا من الشباب تمت توعيتهم حول ريادة الأعمال، وحوالي 250 من حاملي الأفكار تمت مواكبتهم من خلال أزيد من 200 ساعة من التكوين، و29 مشروعا نهائيا للتنافس على المستوى الوطني، وذلك بفضل تعبئة 10 جهات بالمملكة ومجموعة من الشركاء المحليين.

ويتعلق الأمر بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (جامعة محمد الخامس بالرباط ومركز ريادة الأعمال التابع للجامعة)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (جامعة عبد المالك السعدي والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، وسوس ماسة (جامعة ابن زهر والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، وكلميم -واد نون (جامعة ابن زهر والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، ودرعة-تافيلالت (جامعة ابن زهر والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، بالإضافة إلى جهة الداخلة-وادي الذهب (جامعة ابن زهر).

كما شهد هذا البرنامج تعبئة كل من جهة العيون-الساقية الحمراء (جامعة ابن زهر والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، ومراكش-آسفي (جامعة القاضي عياض ومدينة الابتكار مراكش، والمركز الجهوي للاستثمار للجهة)، الدار البيضاء-سطات (جامعة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، والمركز الجهوي للاستثمار، والدار البيضاء للبيئة، وشركة الدار البيضاء للنقل)، بالإضافة إلى فاس-مكناس (الجامعة الأورومتوسطية في فاس والمركز الجهوي للاستثمار).

وبهذه المناسبة، أكد عمر الزياتي مدير مرصد ريادة الأعمال، على مساهمة المسابقة الوطنية “البنك الذكي” في مواكبة حاملي المشاريع الشباب على الصعيد الجهوي، وذلك في أفق إطلاق دينامية ترابية تتعلق بريادة الأعمال والابتكار.

وأضاف أن المشاريع الفائزة في إطار “البنك الذكي” ستستفيد من المواكبة من خلال شبكة حاضنات “BlueSpace” التابعة لبنك إفريقيا، من مرحلة الفكرة إلى إنشاء المقاولة.

من جهتها قالت كريمة الغزواني مديرة المركز الجامعي لريادة الأعمال بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن برنامج “البنك الذكي” يضطلع بأهمية كبيرة بالنسبة للجامعة حتى تتمكن من الانفتاح بشكل أكبر على المنظومة الاقتصادية، والتعرف على كل ما يمكن للجامعة تطويره لخدمة احتياجات البنك.

وأبرزت أن هذا الانفتاح سيتيح اندماجا سلسا للطلبة في الوسط المهني، وذلك بفضل التعرف بشكل أفضل على المقاولة واحتياجاتها خلال مسارهم الجامعي.

ويروم برنامج “البنك الذكي” مواكبة المستفيدين منه لتسريع مشروعهم، وبالتالي اختبار تأثير الحلول المقترحة من خلال التدريبات والتوجيهات، التي يقدمها خبراء خلال المعسكرات التدريبية المنظمة بشكل مشترك مع الشركاء المحليين لبنك إفريقيا، وذلك بهدف المساهمة في تطوير، لدى مختلف المشاركين، مجموعة من الكفاءات والمهارات التي من شأنها المساعدة على تنفيذ مشاريع ريادة الأعمال بشكل جيد.

وتمكن البرنامج إلى اليوم من توعية أكثر من 30 ألف طالب حول ريادة الأعمال، وذلك من خلال مختلف دوراته، في كامل التراب الوطني، معززا بذلك مكانة بنك إفريقيا كمؤسسة مبتكرة وشريك متميز للشباب، يقدم لهم الدعم في مسارهم المهني والمساعدة على تحقيق أفكارهم وتسهيل اندماجهم في سوق الشغل.