بنسليمان: اجتماع لإطلاق مشاريع تنموية بقيمة 34 مليار سنتيم بجماعة بوزنيقة

انعقد بمقر عمالة إقليم بنسليمان أمس الأربعاء اجتماع خصص لتدارس جملة من المشاريع التنموية المقترحة ضمن برنامج عمل جماعة بوزنيقة، والتي حددت قيمتها الإجمالية في 34 مليار سنتيم.

وحسب المعطيات المتوفرة من عمالة بنسليمان، ستبلغ الكلفة الإجمالية لكل هذه المشاريع ما مجموعه 281 مليون و400 ألف درهم، إضافة إلى قيمة العقارات التي ستشيد فوقها هذه المشاريع والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 60 مليون درهم مخصصة من طرف جماعة بوزنيقة.

وقد تطرق الاجتماع، الذي شارك فيه السادة سمير اليزيدي عامل إقليم بنسليمان، وكريم بوسلهام الكاتب العام للعمالة، ومحمد كريمين رئيس جماعة بوزنيقة، ورؤساء المصالح الخارجية المعنية، لعدد من المشاريع التي قامت جماعة بوزنيقة ببرمجتها في إطار الإعداد لبرنامج عملها 2022-2027 مع مجموعة من المتدخلين والشركاء والتي سترى النور في القريب العاجل.

ومن بين أهم هذه المشاريع بناء وتجهيز قاعة متعددة النشاطات ومركز للدراسة وممارسة الرياضة، وبناء وتجهيز مسرح ثقافي وتهيئة وبناء المنطقة التجارية والمهنية (سوق يومي ومنطقة حرفية).

وضمن هذه المشاريع أيضا بناء أسواق القرب بكل من أحياء الرياض والسلام والأمل واقتناء حافلات لنقل المواطنين في تجاه السوق الأسبوعي الجديد.

ويتعلق الأمر أيضا بتهيئة ضفاف واد سيكوك (السحيلة) وتهيئة وتجهيز مركز تصفية الدم (بلغت الأشغال به ما يفوق 90 بالمائة)، وبناء وتجهيز مركز صحي بحي الرياض.

وستشكل هذه المشاريع نقلة نوعية في البنيات التحتية الأساسية بالمدينة والتي ستمكن من خلق ثورة اقتصادية واجتماعية هامة يساهم فيها إضافة إلى جماعة بوزنيقة مجموعة من الشركاء : وزارة التجهيز والماء، وزارة التربية الوطنية، وزارة الثقافة، مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان، المديرية العامة للجماعات الترابية، وزارة الصحة، مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، جمعيات المجتمع المدني.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح السيد محمد كريمين رئيس جماعة بوزنيقة، أن الأمر يتعلق ببرنامج طموح ومندمج يضم عددا كبيرا من المشاريع تروم تهيئة وتنمية جماعة بوزنيقة وتقوية تحسين جودة البنيات التحتية بها.