تيبو أفريقيا وسفارة هولندا في المغرب.. تتويج المقاولين الشباب في المجال الرياضي والاجتماعي

الدار البيضاء- قامت المنظمة غير الحكومية تيبو إفريقيا، وسفارة هولندا في المغرب، بتكريم ومكافأة المقاولين الشباب من الفوج الأول لبرنامج “Sports Orange Corners” الذي يتمحور حول ريادة الأعمال في المجال الرياضي ذي التأثير القوي، وذلك ضمن أربعة مجالات رئيسية وهي الرياضة والتعليم، الرياضة والصحة، الرياضة والبيئة، والرياضة والتقنيات الجديدة والبيانات الضخمة.

وأبرزت تيبو افريقيا في بلاغ لها، أنه بعد دعوة لطلب عروض من الشباب المغاربة والمهاجرين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، تم اختيار 15 متقدما محتضنا للاستفادة من برنامج الاحتضان والمواكبة، بدءا من فترة الاندماج في البرنامج حتى تنفيذ المشروع.

وخلال 6 أشهر من التعلم والمواكبة، استفاد المقاولون الشباب من دورات تكوينية، ومعسكرات تدريبية، وماستر كلاس، وجلسات التوجيه، تهدف إلى تطوير المعرفة والمهارات المقاولاتية في العديد من المجالات، منها على الخصوص، التسويق الرقمي، والهيكلة القانونية والمالية للمشاريع، ومخطط نموذج العمل التجاري، وتطوير خطة العمل.

وأشارت المنظمة إلى أنه من خلال هذه التكوينات استطاع المقاولون الشباب الرياضيون الاجتماعيون التسلح بالأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى أعمال بفضل جلسات المتابعة الاستراتيجية التي قدمها فريق تيبو أفريقيا والمدربون والخبراء في مجالات ريادة الأعمال والرياضة.

وفي هذا السياق، أبرز البلاغ نقلا عن محمد أمين زرياط ، زميل أشوكا ورئيس منظمة تيبو إفريقيا، قوله إن ” المقاولين الرياضيين الاجتماعيين يعتبرون أفرادا مبتكرين، فهم يطلقون نماذج ذات التأثير القوي والتي تكون وراء ابتكار أفكار جديدة، وتبرز إمكانات المجتمعات وتخلق وظائف جيدة للشباب الإفريقي”.

ومن خلال هذا البرنامج، أتيحت الفرصة للمقاولين الشباب لعرض مشاريعهم أمام ممثلي تيبو أفريقيا والسفارة الهولندية، وأعضاء “Sports Orange Corners”، والمستثمرين والمانحين والفاعلين في ريادة الأعمال في المغرب.

ومن بين المشاريع الخمسة عشر التي تمت مواكبتها، استفاد أربعة مقاولين من تمويل جائزة “Orange Corner Innovation Fund”.

وهكذا، عادت الجائزة الأولى بقيمة 150 ألف درهم ، لكوثر الهندري من “Help Mind”، والجائزة الثانية بقيمة 100 ألف درهم لمحمد أمين بليس من “Duo4You”، فيما عادت الجائزة الثالثة 50 ألف درهم للحسن مجدوبي من “MJ Bike”، وعادت جائزة أفضل مشروع أنجزته امرأة، والذي تبلغ قيمتها 50 ألف درهم للبنى العسري من “Naku”.

وخلص البلاغ إلى أن ريادة الأعمال الشبابية في مجال الرياضة تعد اليوم أحد المحاور الرئيسية بالنسبة لمنظمة تيبو أفريقيا وسفارة هولندا في المغرب، واللذان يعملان على احتضان ومواكبة المقاولين الشباب في المغرب وإفريقيا من خلال برنامج Sports Orange Corners.