مختصرات من جهة الدار البيضاء سطات

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات الدار البيضاء/ سطات أمس الإثنين بمقر الغرفة المركزي بالدار البيضاء لقاء عمل مع ممثلين عن سفارة السينغال بالمغرب مرفوقين بالمندوبة الدائمة للمعرض الدولي بداكار.

وذكر موقع الغرفة على الشبكة العنكبوتية أن مباحثات الجانبين تركزت حول مشاركة المغرب كضيف شرف في فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي للسينغال الذي سيتم تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 12 مارس 2023.

وبالمناسبة طلب منظمو هذا المعرض دعم الغرفة من أجل دعوة الشركات المغربية ورجال الأعمال المغاربة للمشاركة في هذه التظاهرة والتنسيق بين الغرفة وممثلي السفارة لإنجاح هذه التظاهرة.

ومن جانب الغرفة تم التأكيد على دعم هذه المبادرة واستعمال كل آليات التواصل للترويج للتظاهرة ولجميع الامتيازات والترتيبات التقنية الخاصة بالمشاركة.

 

////////////////////////////

 

الجديدة/ نظمت ملحقة الجديدة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء- سطات بشراكة مع تنسيقية قطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بالجديدة، مؤخرا يوما دراسيا خصصت أشغاله لدراسة محاور تتعلق بالانخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (التغطية الصحية).

كما خصص لتدارس دور البطاقة المهنية للسائق المهني ومجانية التكوين من أجل الحصول عليها.

وشكل هذا اليوم الدراسي مناسبة لطرح تساؤلات واستفسارات من جانب السائقين المهنيين والمتعلقة بالصعوبات التي تواجه السائق المهني في الولوج إلى خدمات التغطية الصحية وخاصة تلك المتعلقة بالانتظام في الأداء.

وبشأن البطاقة المهنية عبر السائقون المهنيون عن الصعوبات التي تواجههم بخصوص كيفية الحصول على هذه البطاقة، حيث يتطلب ذلك الخضوع لتكوين من طرف مؤسسة معترف بها من طرف الوزارة، كما أن هذا التكوين يقتضي التنقل لمدينة الدار البيضاء الأمر الذي يترتب عنه مجموعة من المصاريف التي تثقل كاهل السائق المهني.

 

///////////////////////////////

// أشرف السيد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات مؤخرا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء على افتتاح المرحلة التجريبية الثانية لمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TARL .

وفي كلمة له بالمناسبة أكد السيد طالب أن تنظيم هذه العملية تأتي في سياق تنزيل خارطة الطريق للإصلاح 2022-2026، وخاصة الالتزام الثالث والمتعلق بالتتبع والمواكبة الفردية للتلميذات والتلاميذ لتجاوز صعوبات التعلم من خلال الرصد والمعالجة المبكرة للصعوبات من أجل تفادي تفاقم نسب الهدر المدرسي عبر اعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL.

كما ذكر بالمهام الكبيرة التي تقوم بها هيئة التأطير والمراقبة التربوية في التفتيش أو الإشراف التربوي باعتبارهما رافعة أساسية للارتقاء المستمر بجودة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآلية لليقظة التربوية والتتبع الدائم للنجاح المتجدد للمدرسة.

وأبرز أيضا الأدوار التي ما فتئ يضطلع بها المفتشون في المنظومة من حيث بنائها وتطوير مضمونها البيداغوجي وفي تحسين سبل أدائها، بالنظر لوظائف التأطير والتكوين والتقويم والبحث التي يقومون بها ولا سيما في إعداد المناهج والبرامج الدراسية وتحيينها وتحسين التدريس والتعلمات والرفع من مؤشرات التحصيل الدراسي.