نسبة التغطية بوثائق التعمير بلغت 91 في المائة (وكالة حضرية)

أفادت الوكالة الحضرية لسطات أن نسبة التغطية بوثائق التعمير بلغت 91 في المائة على صعيد إقليم سطات .

وحسب معطيات تم تقديمها حول حصيلة أنشطة الوكالة الحضرية بسطات برسم الثلاث السنوات الماضية (2019-2021)، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة ال18 لمجلسها الإداري، اليوم الخميس، فقد تم إنجاز وتتبع ما مجموعه 68 وثيقة تعميرية .

وتتوزع هذه الوثائق على 11 وثيقة تعميرية تمت المصادقة عليها برسم سنة 2019، و6 وثائق تعميرية تمت المصادقة عليها برسم سنة 2020، و19 وثيقة تعميرية كانت في طور المصادقة سنة 2019، و13 وثيقة تعميرية سنة 2020 .

وتمت المصادقة على 3 وثائق تعميرية سنة 2021، في حين اجتازت 7 وثائق مرحلة البحث العلني ومداولات المجلس، كما تمت متابعة وتأطير 09 وثائق تعميرية خلال هذه السنة، وقد أتاحت هذه المجهودات من بلوغ نسبة تغطية عامة بوثائق التعمير بإقليم سطات حددت في 91 في المائة.

أما في ما يتعلق بالتدبير الحضري، فقد تم خلال الفترة نفسها دراسة 5954 ملفا، حظي منها 4585 ملفا بالرأي الموافق أي بنسبة 77 في المائة من الملفات المعالجة.

وبخصوص مجال التأطير والتواصل والتعميم، قامت الوكالة الحضرية لسطات بمعالجة 40 شكاية خلال سنة 2021، وتسليم مذكرات المعلومات التعميرية بالإضافة إلى تأطير الجوانب القانونية والعقارية لملفات التدبير الحضري.

وإلى جانب معالجة الشكايات التي تتوصل بها مباشرة، فقد انخرطت مصالح الوكالة الحضرية لسطات في تدبير وتتبع الشكايات الإلكترونية الخاصة عبر البوابة الوطنية للشکایات (chikaya.ma)، حيث توصلت من خلالها ب 26 شكاية برسم سنة 2021، وتمت الإجابة عليها بنسبة 100 بالمائة.

من جانب آخر، تم تسليم ما مجموعه 372 مذكرة معلومات تعميرية خلال سنة 2021 بإقليم سطات مقابل 367 مذكرة معلومات تعميرية خلال سنة 2019، و287 برسم سنة 2020.

أما بخصوص الشؤون الإدارية والمالية، فقد تميزت فترة 2019-2021 بشكل أساسي بظهور وانتشار وباء فيروس كورونا، مع ما استلزمه الأمر من اتخاذ التدابير اللازمة من طرف الوكالة الحضرية .

ومن بين الإجراءات التي اتخذتها الوكالة، ضمان استمرارية الخدمات التي تقدمها للمواطنين ولشركائها المحليين من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات المتعلقة بالتدبير اللامادي للمساطر، ودعم الإدارة الإلكترونية والاتصال عن بعد من أجل التخفيف من أعباء تنقل المرتفقين إلى الوكالة الحضرية وتسريع وثيرة الاستثمار.

وفي الجانب المتعلق بتحديث وعصرنة الإدارة والارتقاء بنوعية الخدمات، تميزت سنوات 2019 و2020 و2021 بإنشاء نظام جودة متكامل والحصول على شهادتي 9001 ISO نسخة 2015 للجودة ، و ISO 14001 نسخة 2015 للبيئة، وذلك في دجنبر 2019، كما تم تجديد هاته الشهادات في 2020 و 2021 بعد اجتياز بنجاح عملية الافتحاص والتتبع الذي أجري من طرف مكتب افتحاص دولي.

وتوجت أشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية لسطات بالمصادقة بالإجماع على التقارير الأدبية والمالية لسنوات 2019 و2020 و2021، وبرامج عمل سنة 2022 و2023-2025، ومشروع ميزانية 2022، والتوصيات التي تم اقتراحها.