هواوي المغرب توقع مذكرة تفاهم مع ست جامعات بجهة الدار البيضاء – سطات

أعلنت هواوي المغرب، أمس الأربعاء، إبرام مذكرة تفاهم مع ست جامعات بجهة الدار البيضاء – سطات من أجل تنمية الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وذكرت الشركة في بلاغ لها أنه ”إدراكا منها للأهمية البالغة التي يكتسيها توطيد التكوين في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أبرمت هواوي المغرب مذكرة تفاهم مع 6 جامعات بجهة الدار البيضاء – سطات”.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بكل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (UH2C)، وجامعة الحسن الأول بسطات (UH1)، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة (UCD)، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، والجامعة الدولية للدار البيضاء (UIC) وجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء (UMC).

تم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش المناظرات الجهوية التي احتضنتها جامعة الحسن الثاني في إطار المخطط الوطني لتسريع تـحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، المنظمة تحت رئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي.

وتركز هذه الشراكة المثمرة، التي جاءت نتيجة التقائية رؤى جميع الشركاء، على أهمية تنمية الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشجيع التميز في خدمة الارتقاء بجودة التعليم بالمغرب، وفي غضون ذلك، تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، باعتبارها رافعة للنهوض بالتعليم والتشغيل.

وفي هذا السياق، نقل البلاغ عن المدير العام لشركة هواوي المغرب السيد جيري كيو، قوله ”نحن سعداء بالأبعاد التي اتخذتها الاتفاقية التي وقعناها مع ست جامعات شريكة في جهة الدار البيضاء – سطات، والتي تضع معالم شراكة متجددة في الميادين التكنولوجية والرقمية، بهدف تسهيل ولوج الطلبة إلى سوق العمل وتطوير برامج تكوين وتأهيل مفتوحة أمام الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية”.

من جانبه أدلى السيد فوستن شو، المدير العام المساعد لدى هواوي المغرب، بتصريح قال فيه: “تستند هذه الاتفاقية على التزام هواوي المغرب الراسخ في سبيل تنمية الكفاءات في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات المغربية. من خلال هذا التحالف الاستراتيجي، تلتزم هواوي المغرب بتوفير التأطير المناسب والفعال، والهادف بكل ثقة إلى تلبية احتياجات هذه الأكاديميات في التخصصات الأساسية التالية: المعطيات الضخمة، الحوسبة السحابية، الذكاء الاصطناعي”.

وستعمل هواوي أيضا، من خلال أكاديمية هواوي، على تكوين المكونين الذين ستوفر لهم التأطير الملائم وآفاق الطور المهني الجيد والذي سيمكن الأساتذة من فتح أقسام متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لفائدة طلبتهم.

وتدخل هذه الاتفاقية في سياق مجموعة من البرامج التي ستتمفصل بكاملها حول تنمية الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي سيتم تنفيذها في 06 جامعات مختلفة متواجدة بجهة الدار البيضاء – سطات.

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب كان قد تم في إطار شراكة استراتيجية بين هواوي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بهدف تعزيز كفاءات الطلبة في ميادين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن خلال ذلك تحسين قابليتهم للإدماج في سوق الشغل.

وفي هذا السياق، أصبحت 54 جامعة مغربية شريكة في برنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

واستفاد أكثر من 5000 طالب من تكوينات أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحصل 1700 طالب من بينهم على شهادات.