هواوي المغرب والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالمحمدية يختتمان العرض الترويجي للدورة السادسة لـ”Huawei ICT Competition”

بعد انطلاق الدورة السادسة من “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” « Huawei ICT Competition »، للسنة الجامعية 2021-2022 في 7 أكتوبر الماضي بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن الدار البيضاء ENSAM ، يأتي الحفل الختامي في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني المحمدية ENSET لإنهاء العرض الترويجي الذي استمر شهرا كاملا.

وذكرت مجموعة هواوي في بلاغ صحفي، أن “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” لامست في الواقع زوايا المملكة الأربعة (15 مدينة في المجموع) لتتشارك مع مؤسسات التعليم العالي، وهي المبادرة التي أسفرت عن انخراط 1300 طالب من 23 مؤسسة عمومية وخاصة في المنافسة.

وتميز الحفل الختامي للعرض الترويجي بحضور العديد من المتحدثين، بمن فيهم السيد فوستين شو، المدير العام بالنيابة لشركة هواوي المغرب والسيد عمر بوعطان ، مدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني المحمدية، ورافقتهم شخصيات مرموقة من ضمنها السيد هشام أيت منة ، رئيس المجلس الجماعي للمحمدية.

وفي هذا الصدد، أعرب هشام ايت منة عن ترحيبه بمبادرة ” أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “التي تضع تكوين الشباب المغربي، الذي يعد ثروة حقيقية لبلدنا، في صميم اهتماماتها”، مضيفا ” نأمل أن نكون قادرين على إنشاء المزيد من الشراكات مع هواوي المغرب في المستقبل”.

وفي هذا السياق طرح السيد عمر بوعطان مدير المؤسسة الجانب الشمولي للشراكة، مبرزا أن هذا اليوم يتوج عاما ناجحا من الشراكة مع” Huawei ICT Academy “.

وأضاف أن “هذا التعاون مكننا من إنشاء مركز للتكوين وإصدار الشهادات لخريجي مدرسة ENSET الذين يمكنهم أن يشتغلوا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”. ومن المهم أيضًا التأكيد على أن هذه الشراكة المفيدة تدمج الجماعة بالإضافة إلى المنطقة الصناعية لكي تستفيد المنطقة بأكملها”.

من جانبه ، أكد السيد فاوستين شو ، المدير العام بالنيابة لـ هواوي المغرب، أن هواوي المغرب تولي اهتمامًا خاصًا لنقل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى مختلف المتدخلين، مشيرا إلى أن هواوي تعتبر “المشاركة المجتمعية معيارا محددا لنموذجنا التنموي”، مضيفا أن “شراكتنا الاستراتيجية مع ENSET المحمدية ومع عدد كبير من المدارس العليا والجامعات تؤكد التزامنا الدائم لصالح الطلبة والأساتذة المغاربة.

وبالإضافة إلى ذلك ، حضر الحفل البروفيسور عز الدين خياط الذي قدم شراكة ENSET-Huawei ICT Academy ، والتي تم تجديدها لهذه السنة الجامعية. وهذا يزيد من عدد الشراكات في إطار البرنامج بهدف دمقرطة المهارات الرقمية للشباب المغربي. بالإضافة إلى ذلك ، تم منح الشهادات للطلبة الحائزين على شواهد ENSET المحمدية.

ويمثل هذا الحدث أيضًا البداية الرسمية للمسابقة التي تنقسم إلى جزأين في مرحلة أولى: الاختيار الأولي الذي سيقام في الفترة من 15 إلى 18 نونبر والمرحلة الوطنية من 25 إلى 27 دجنبر المقبل.

وسيحظى الفائزون في هذه المرحلة بفرصة تمثيل المغرب في مسابقة منطقة شمال إفريقيا خلال شهر فبراير لضمان مكانهم في المباراة النهائية العالمية في الصين خلال شهر ماي.

وخلال 20 سنة من تواجدها في المملكة ، أطلقت هواوي المغرب مجموعة من البرامج لتعزيز فرص تشغيل المواهب المغربية من خلال تعزيز قدراتهم عبر المهارات الشخصية في مجالات البيانات الضخمة والتعلم الآلي والتوجيه والاتصال والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الإطار، أطلقت هواوي المغرب أحد المشاريع الرئيسية للمجموعة: “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” ، وهي مبادرة نجحت في تكوين 4 ملايين خبير في العالم بمجال التكنولوجيا بشراكة مع أكثر من 1000 جامعة عبر العالم.

ومنذ تطبيقه في المغرب، أقام برنامج “Huawei ICT Academy” شراكات مع عدد كبير من المدارس والجامعات من أجل توفير التكوين لفائدة الطلبة وأطر التدريس في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبفضل برنامج “Huawei ICT Academy” ، تم تكوين أكثر من 5000 موهبة رقمية مغربية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المتقدمة. وبالإضافة إلى ذلك ، تقدم “مسابقة Huawei ICT” دورات تدريبية ووظائف داخل مجموعة Huawei مع إمكانية التقدم لفرص الدراسة في جامعات صينية مشهورة مع إمكانية تلقي المنح الدراسية.

وتتماشى أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمامًا مع منظور الشركة لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تعليم جيد في المغرب.