عمالة عين الشق : زيارة ميدانية لمراقبة أسعار السلع وجودتها بمناسبة شهر رمضان

قامت لجنة مراقبة الأسعار وجودة مواد الاستهلاك التابعة لعمالة عين الشق( الدار البيضاء )، اليوم الاثنين بزيارة ميدانية لسوق الخليل الواقع بتراب العمالة ، من أجل الوقوف على أسعار السلع المعروضة بالمحلات التجارية وجودتها بهذا السوق ، حفاظا على سلامة المستهلك والقدرة الشرائية للمواطنين ، وذلك بمناسبة شهر رمضان .

وبمناسبة شهر رمضان، حيث يزيد الإقبال على استهلاك العديد من المواد الغذائية، تكثف هذه اللجنة من عدد الخرجات الميدانية والتي تهم مجموعة من الأسواق من أجل الحفاظ على جودة مواد الاستهلاك المعروضة بالمحلات التجارية.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس اللجنة الخليلي مصطفى، في تصريح للصحافة، أن عملية المراقبة تكون على مدار السنة، إلا أنه بمناسبة شهر رمضان المبارك، فإن السلطات تولي أهمية خاصة لهذه العملية .

وأضاف أن هذه اللجنة تقوم بالتنسيق مع العديد من المصالح، بمناسبة رمضان، بتكثيف عمليات المراقبة لأن المستهلك المغربي يقبل بكثافة على المنتجات الغذائية خاصة منها الأكثر استهلاكا.

وفي هذا الصدد، أوضح الخليلي أنه عند ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك يتم تحرير محاضر في الموضوع وتوجيهها إلى السلطات القضائية من أجل اتخاذ العقوبات المنصوص عليها في القانون .

وأشار إلى أن لجنة مراقبة الأسعار وجودة مواد الاستهلاك التابعة لعمالة عين الشق تتألف أساسا من ممثلي عدد من المصالح بهذه العمالة خاصة المختصة في حماية المستهلك ومراقبة الأسعار ، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، ومصلحة حفظ الصحة التابعة للمندوبية الجهوية لوزارة الصحة .

ومن جانبه، أوضح المحب بوجمعة ممثل المصلحة البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، أن هذه المصلحة تعمل من خلال تدخلاتها، في إطار لجان مختلطة على مراقبة مواد الاستهلاك من أسماك ولحوم أو مختلف المواد ذات الأصل الحيواني ، وذلك بتنسيق مع مختلف عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء – سطات.

وأضاف أن المكتب، الذي يعمل على ضمان جودة المواد المعروضة، يقوم عبر هذه التدخلات بمراقبة العديد من المنتجات من خلال مؤشرات يرصد من خلالها ممثلو المكتب مصدر المنتجات ومدة الصلاحية .

وكانت عمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، عقدت مؤخرا، اجتماعا تنسيقيا لبحث الترتيبات الخاصة بشهر رمضان الأبرك 1442هـ/2021 م، المتعلقة بالتموين والأسعار والمراقبة، بمشاركة مختلف ممثلي القطاعات والمصالح والمديريات والمندوبيات بالعمالة.

كما تم، خلال هذا الاجتماع، التأكيد على الدور المحوري للجنة الإقليمية في السهر على ضمان عملية المراقبة ، واحترام الشروط المعمول بها لحفظ سلامة وصحة المستهلك، ومدى وفرة المواد والمنتجات التي تلقى إقبالا كبيرا بمناسبة رمضان بالكميات المطلوبة وبالجودة العالية ، مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتفادي أي خلل في التموين، واحترام الأسعار التي تأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطن .