مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية: سؤال المشاركة السياسية في انتخابات 2021 ملف العدد الأخير لمجلة “رهانات”

خصصت مجلة ” رهانات “، التي يصدرها مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية (مدى) ملف عددها الأخير لموضوع سؤال المشاركة السياسية في انتخابات 2021 .

وتضمن هذا الملف ، الذي شكل الحيز الأكبر ضمن مواد العدد، افتتاحية حول موضوع ” أسئلة النظام الانتخابي على ضوء عملية التحول الديمقراطي “، علاوة على مقالات لجامعيين تتناول التجربة المغربية في نظرية المركز والمحيط ، (صالح الدين كرزابي)، ومزايا ومخاطر التصويب الإلكتروني في الانتخابات (يونس شهيم).

كما ناقش العدد موضوع الثقافة السياسية وفعل المشاركة : نحو قراءة سوسيولوجية نقدية للأبعاد والدلالات (رشيد الدكالي) ،وإمكانات تحفيز السلوك الانتخابي ( عبد الهادي الخياطي).

ومن مواد العدد أيضا حوار مع الباحث والمترجم حميد لشهب حول المشاركة السياسية في الاستحقاقات الانتخابية .

وفي خانة الدراسات تناول ابراهيم الهيباوي موضوع ” البنيات الزراعية بتافيلالت وسؤال المقدس والطقس ، ثم قراءة في كتاب ” البرلمان في ضوء مستجدات الدستور للباحث رشيد المدور ، إنجاز نزهة الرغاي .

وضمن نافذة فكرية توقف ابراهيم الهيباوي عند موضوع ” الشباب الجامعي وحرية المعتقد أو الدنيوية المؤمنة “، ثم ترجمة لمقال ” الأنتربولوجيا السياسية ، مآلات التعبير عن الرأي الانتخابي” لعبد الإله الكلخة . وأخيرا ضم هذا العدد قصيدة تحت عنوان ” لاتلحن ” لعبد الله العثماني .

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة “رهانات ” هي مجلة فكرية ثقافية جامعة تصدر عن مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية(مدى) ، الذي يتواجد مقره بالدار البيضاء .