(Best Places to work): الكشف عن 13 شركة من أفضل الأماكن للعمل في المغرب خلال 2022

تم الكشف مؤخرا عن 13 شركة من أفضل الأماكن للعمل في المغرب خلال 2022، في إطار برنامج (Best Places To Work in Morocco 2022)، الذي يهدف إلى الإشادة بالشركات التي تتميز بسياسات جيدة، وممارسات الموارد البشرية والتزام موظفيها.

وذكر بلاغ بهذا الخصوص، أنه “تم الكشف مؤخرا عن لائحة أفضل الأماكن في المغرب لسنة 2022. ويتم تنظيم هذا البرنامج الدولي لشهادة أفضل أماكن العمل في المغرب منذ 12 عاما في المغرب ويهدف إلى الإشادة بالشركات التي تتميز بجودة سياسات وممارسات الموارد البشرية والتزام موظفيها”.

وأضاف البلاغ أنه على الرغم من السياق العالمي الصعب الذي تميزت به جائحة كوفيد 19 خلال العامين الماضيين، إلا أن النتائج توضح مختلف الإجراءات التي اتخذها العديد من أرباب العمل في المغرب لدعم الموظفين على المستويين الشخصي والمهني.

وسجل المصدر أنه في فئة الشركات التي لديها أقل من 100 موظف ، حصلت “هيلتي المغرب” على المركز الأول. وهي شركة تابعة لمجموعة دولية ، رائدة عالميا في مجال الأدوات الكهربائية للمهنيين في مجال البناء والصناعة.

ونقل البلاغ عن إلهام المسعودي، المديرة العامة ل”هيلتي المغرب”، قولها “نحن ندرك أن رأس المال البشري هو مفتاح نجاح أي شركة، لذلك، نبقى دائما قريبين من موظفينا ونضمن رفاهيتهم من خلال وضع جميع العناصر اللازمة لمرافقتهم سواء لتنفيذ أعمالهم بشكل يومي، أو من أجل التطوير طويل الأجل لحياتهم المهنية. إن إنجاز هذه المهمة في جو عائلي هو في صميم أولويات هيلتي المغرب”.

واحتلت شركة “بي سي هاش” للأجهزة المنزلية المركز الثاني، فيما حصلت شركة أسماء للاستثمار على المركز الثالث.

وفي فئة الشركات التي يتراوح عدد موظفيها بين 101 و300 موظف، فازت “روش المغرب” بالمركز الأول، فيما حصلت “كوفاس” على المركز الثاني، و في المركز الثالث “سي دي جي كابيتال”.

وحسب تصريح سناء صياغ، الرئيسة التنفيذ لشركة روش المغرب، قالت فيه: “أنا سعيدة جدا بهذا التكريم الذي يعكس تعايش موظفينا مع شركتهم والروح التي نعمل بها لمواصلة تقديم أفضل ما لدينا. موظفونا هم أعظم أصولنا وأكثرها قيمة ، حيث نقدم لهم بيئة يشعرون فيها بالاستماع إليهم والراحة للتعبير عن أنفسهم والابتكار وإنجاز مهمتهم على أفضل وجه هي واحدة من أولوياتنا الرئيسية. »

وفي فئة الشركات التي يتراوح عدد موظفيها بين 301 و1500 موظف، فازت “نستله المغرب” بالمركز الأول، وعاد المركز الثاني لشركة “أولماس” للمياه المعدنية، فيما جاءت في المركز الثالث “فارما 5″.

ومما جاء في بيان مشترك صادر عن ياسمين لحلو الفيلالي وميريام لحلو الفيلالي، المديرة التنفيذية لشركة فارما 5: ‘ تؤكد شهادة أفضل الأماكن للعمل في المغرب لعام 2022 التي حصلت عليها فارما 5 أن رفاهية موظفينا هي أكثر من مجرد مفهوم. إنها أولوية متجذرة في مهمة فارما 5 لتوفير الوصول إلى الرعاية للجميع ، بدءا من موظفينا. رفاهية الجميع هي في صميم روح عائلة فارما 5 لنا جميعا”.

وفي فئة الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 1501 موظف، فازت شركة “دل المغرب” بالمركز الأول، ثم المركز الثاني “مجموعة البنك الشعبي” وفي المركز الثالث “كومداطا المغرب” ثم “آلزا المغرب” في المركز الرابع.

ومن جانبه قال ديدييه منزاري، المدير التنفيذي لشركة “كومداطا المغرب وبرشلونة” في تصريح بالمناسبة، “إنه لشرف حقيقي أن أحصل على هذه الجائزة مرة أخرى. هذه الشهادة هي قبل كل شيء صوت موظفينا الذين يرشدوننا كل عام من خلال دفعنا إلى إعادة تجديد أنفسنا دائما لتطوير رضاهم. ولأننا مقتنعون بأن تجربة الموظف هي الركيزة الأساسية لأداء شركتنا، يسعدنا الحصول على هذا التقدير مرة أخرى. إنه يشجعنا على الاستثمار أكثر في مجالات الاتصالات الداخلية والرسوم المتحركة والتطوير الوظيفي والتقدم الاجتماعي. إنه بالنسبة لنا تحد كبير لإرضاء الجميع من خلال توفير بيئة مواتية لأدائهم ورفاهيتهم في العمل”.

في كل عام، يقوم البرنامج بتقييم بيئة العمل للعديد من الشركات في المغرب من خلال منهجية علمية وشفافة، حيث يتم في المرحلة الأولى تقييم سياسات الموارد البشرية وفي المرحلة الثانية يتم ارسال استبيان إلى الموظفين يتم من خلاله قياس مدى رضا الموظفين حول 8 مواضيع بما في ذلك ثقافة الشركة والقيادة الإدارية وفرص التطور وممارسات الموارد البشرية.